الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

بيربوينت للمدرسة

http://www.4shared.com/office/OhTyb9zK/_online.html            
بيربوينت للمدرسة

مابقاش من ريحتك غير كراستك بقلم حمدى رزق ١٩/ ١١/ ٢٠١٢



يا قلب أمك، دهسك القطر، شفته وهو جاى كالقضا رامح، بيصفر صفارة الموت، طويلة، خابراها، خبرينى يا بتى لأجل قلبى يرتاح، خفتى، صرختى، وصحباتك كيف كانوا، خايفين، الغول قطع عليهم الطريق، يا ترى يا قلبى كنت صاحية ولا نعسانة، يومها صحيتك من النجمة لقضاكى، سرحت شعرك وسلمتك للموت بإيدى، المشطة العاج البيضا اللى إنتى بتحبيها لسه مسرحة شعرى بيها، والضفيرة الصغيورة بالشريطة الكحلى، وقلمك وكراستك، خلصنا الواجب، ولعبنا مع البنات الحلوين فى الحارة، ضحتك سبقاكى، الموت ناداكى، ماكنش يومك يا بتى، الفرح ما يدخل دارنا، والقطر ما يعدى حدانا، قطر الشوم.

يا بتى خبرينى، كنت جعانة ولا عطشانة، سقيتك بدمع العين، شجرة الصبار يا صبرى وبت عمرى أسقيها بدمى، دمك ساح ع القضيب، كوم لحم، لا راس ولا رجلين، جابوا كيس ملطخ وقالوا بنتك، بنتك ماتت يا عمة، والعمة عميت من البكاء، خدتى روحى، خدتى الضىّ من عيونى، ولا يلمس الكحل جفونى، انكتب علىّ السواد، دخل الحزن فى قلبى، الحزن فارد قلوعه على الصبايا.

كنتى شاطرة وحلوة وأمّورة، بالليل نيمتك فى حضنى، كنتى بتحلمى أحلام صغيورة، الضحكة فى وشك ترد الروح، وكل ما تجفلى تكمشى كالقطة فى حضنى، وأحكى حكايات، وأسافر بيكى بلاد وبلاد، والصبح بيشقشق على الجدار، أصحى وأحمّى وأشطّف، وأسرّح وألبّس وأغيّر، والمريلة الحلوة غسلتها بكفوفى، وتحت المرتبة كويتها بجنوبى، والجزمة لمعتها بطرف الجلابية السمراء، الليالى السودة طلت، وليالى الحزن أولها بكاء.

وإنتى اللى كنت بادعيلها ليلاتى، سمعاكى لما القطر هجم عليكى، كنتى ماسكة فى الخشب بإيديكى، إلحقينى يا مّاى، ساعتها قلبى اتخطف، يومها كان قلبى مقبوض، صرختك شرخت قلبى، سمعاكى وحافظة وراكى، وتسمّعيلى السورة، آية آية، وتهزى راسك، يا سعدى وهناى، يا حزنى وشقاى من بعدك، حكمتك يارب!

وسط أبوكى اتقطم، حزين قاعد فى قلب المندرة الجوانية يقرا الورد ليلاتى، يقرا فى كراستك وردك، دموعه سحت مسحت سطور، حفظها عن ظهر قلب، يقبّلها حرفًا حرفا، ويسمّع لنفسه، أخوكى الكبير عمل فينا معروف، لمّ الكراريس من تحت عجل القطر، بدمها، دمك يا بتى، ووزع الكراريس على داير الناحية، كل كراس بدمه، كل ضنا باسمه، مابقاش من ريحتك غير كراستك، كراسة الخط، شفت خطك جميل ومدور نقش الحنة على كفوفك، وريح الجنة فى هدومك، رحتى فين يابتى.

إنت نحس دكر!! بقلم حمدى رزق ١٨/ ١١/ ٢٠١٢



«استقالة وزير النقل تحت تصرف رئيس الجمهورية، وسيتم توقيع أقصى عقوبة على المخطئ أياً كان» رئيس الوزراء على الـ«فيس بوك»، واستقالتك يا هشام باشا، لماذا ليست تحت تصرف رئيس الجمهورية؟ استقالتك هى المطلوبة، استقل وتوكل على الله، ارحل أنت ووزراؤك الفاشلون، لم نجن من ورائكم سوى المصائب، والكوارث، ووقف الحال، والاكتئاب العام، يا أخى منظر الأطفال فى مذبحة منفلوط يصعب على الكافر!

كفاية علينا رئيس مصل، فاكر نفسك الرئيس مرسى، الرئيس يصلى وأنت كرئيس وزراء تشتغل، رايح جاى على الجامع، وبالكوتشى، وسايب الدولة تضرب تقلب، مقضيها صلاة وسايب الشارع يغلى! غاوى منظرة، جرى على غزة وعمال تشيل فى أطفال ضحايا العدوان الإسرائيلى، طب شيل يا خويا ضحايا العدوان المصرى، ٤٧ شهيداً صغيراً خطفهم طائر الإهمال الذى أطلقته من عقاله على السكة الحديد، دهسهم القطار ونحن عنهم غافلون.

والله العظيم البلد كلها لازم تستقيل، يا نهار اسود، ضحايا مزلقان ضعف ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة، اتفضل شيل مسؤوليتك، لن أتهمك بالعجز السياسى، إنت مالك ومال السياسة، ولا بالمسؤولية السياسية، المسؤولية السياسية جماعية تعنى «ارحل»، تعنى استقالة الوزارة كلها، وحتى المسؤولية الجنائية أحاسبك على إيه ولا إيه؟!، يا أخى فضها سيرة، إنت نفسك مجنى عليك، الكرسى واسع عليك قوى يا هشام، آخرك مدير مكتب رئيس الوزراء، وبالكتير وزير رى، سبحان العاطى الوهاب!.

يا أخى كفاية ضحك بالدقون على الدقون، أنا زعلان منك يا هشام، عيب، انت رجل مصلٍ وتعرف ربنا، أسباب استقالة الوزير هى نفس أسباب استقالتك، لا الوزير كان يقود القطار ولا سيادتك، السبب هو الفشل، الفشل عنوان كبير لحكومتك، يا فاشل يا فاشل يا فاشل، لا دراسات ولا برامج ولا قرارات، ولا تحديد مسؤوليات، كل قرار وزارى ينسخه قرار رئاسى، كل تصريح وزارى يكذبه «ياسر على» فوراً، لا تعيش لحكومتك قرارات، وآخرها بنزين ٩٥، وقبلها النوم الساعة عشرة، الـ١٠٠ يوم مرت لا قمامة لميت، ولا مرور حلّيت، ولا الأمن رجع، كل يوم بكارثة، حوادث القطارات شؤم على البلد، يا أخى انت نحس دكر، حل عنا يا أخى.

صلاة الفجر حاضر لن تحل الخمس مشاكل التى تؤرق الرئيس، سبسبة اللحى لن تعيد السياحة، تحقيق الأمن لن يحدث بإغلاق قنوات دريم، يا أخى افهم أن رئيس الوزراء، أى رئيس وزراء، يهيئ لرئيسه فرصاً للظهور بمظهر الرئيس المنجز، إلا انت عامل فيها قنصل الوز، ليمونة فى بلد قرفانة، «أعيش فى حجرتين، وألبس قطن، ننام بدرى ونصحى بدرى علشان نركب الأتوبيس ويدهسنا القطر!»

اللى يتجوز عرفى يبان فى عينيه بقلم حمدى رزق ١٧/ ١١/ ٢٠١٢



«لن أزيد كلمة واحدة فى الرد على شائعات هذه الأيام، التى بدأت بتعذيب الثوار وانتهت بالزواج، سوى كلمة واحدة، سأظل أحترم الجميع حتى لو أساءوا»، الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، على «تويتر».

دكتوراة فى الاحترام، «لن أزيد كلمة»، طب كلمة، اسمعها علشانى، كلمة واحدة كان يجرى إيه؟، طيب زودها شوية علشانى، والنبى تزودها، زودها المرة دى، آخر مرة وماتزودهاش تانى، انت طول عمرك مزودها، لا تترك شاردة ولا واردة إلا وتنفيها، وترد عليها، وتكذب ما جاء فيها، اسم الله عليك وعلى حواليك، مكذب رسمى وليس «متحدث رسمى»، أنام واصحى على تكذيباتك، وضعت أسس التكذيب الرسمى، مسجل باسمك فى رئاسة الجمهورية.

همت بك أم هممت بها، أدخلت بها، أتزوجتها عرفياً والعياذ بالله، أطلقتها يا رجل بعد ثلاثة أيام، أسقطت فى بحر العسل؟ ليس على الحبيب من حرج، حبك نار، سحقاً، كيف يا هذا تجمع الذكريات الحلوة والشوق والمحبة، بذكريات الألم والتعذيب للثوار فى التحرير؟!، حد جاب سيرة تعذيب الثوار فى التحرير، لابد عن يوم معلوم تترد فيه المظالم، أبيض على كل مظلوم، اسود على كل ظالم، صباحية مباركة يا عريس، منها لله بنت حواء وآدم، فعلاً حواء أخرجت آدم من الجنة، أخشى أن تخرجك من الرئاسة إلى بيت العدل يا حبوب.

عفواً الصمت ليس تعبيراً عن احترام الجميع، أنت تسخر من الجميع، الاحترام ليس اختياراً، الصمت هروب للأمام، قصة حب فى القصر الجمهورى، سكوب ألوان، فيلم كامل، حب، وزواج عرفى، وحجاب، وبنت حلوة من محافظة حلوة من موقع إلكترونى حلو وأمّور، المتحدث الرسمى وقع فى غرام الموقع، ليس هذا وقت الصمت يا جميل، الرد واجب وعنوان الاحترام، ليس بكلمة واحدة بل ببيان، بيان واضح كله حب، أقصد احترام.

كل عرفى وإنت طيب يا راجل يا طيب، إن لم ترد، الرئيس عليه أن يلزمك بالرد، والرد حتمى لأنك أنت المتحدث الرسمى، البلد ماسكة سيرة، المتحدث الرسمى مشتـاق وعنده لوعـة، ولكـن مثله لا يـذاع له سـر، وطالما السر انكشف وبان، تكلم وعليك الأمان، حكاية الزواج العرفى حتماً ولابد أن تخضع لتحقيق رئاسى، المتحدث يقع فى غرام صحفية تغطى أخبار الاتحادية، يا للهول يا للمهزلة الاتحادية!، أسرار الدولة العليا فى أحضان صحفية، مدام تزوجت بتنكر ليه، واللى يتجوز عرفى يبان فى عينيه، الجواز مش حرام، الجواز على حب أسمى معانى الغرام، كذب يا دكتور ولا يهمك!.

أسيوط أولاً بقلم حمدى رزق ٢٠/ ١١/ ٢٠١٢


وأكد الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس حزب الحرية والعدالة، فى تدوينته على «فيس بوك» أن هذا الحادث الأليم - حادث قطار أسيوط - أدمى قلوب الشعب المصرى بمختلف توجهاته، ورحم الله أبناء مصر فى هذا الحادث الأليم، وأتم عافيته على المصابين.
الصبر يا رب، التدوينة لأسيوط والزيارة لغزة، لا حول الله، يا مولانا الكتاتنى «الأقربون أولى بالمعروف»، أسيوط أقرب إليك من غزة، منفلوط فركة كعب لن تكلفك الكثير، ثواب المشى فى الجنازة، فى زيارتك لأسيوط لن تحتاج إلى استئذان مَن لا يخاف الله ولا يرحمنا فى «تل أبيب»، أسيوط أهلك وناسك، منفلوط أقرب إليك من حبل الوريد، إنت رجل صعيدى، سوهاجى على منياوى، انت واد عمنا، غزة قرايبنا صح، وأسيوط ولادنا وولاد ولادنا صح الصح.
يرحم الله شهداء غزة، ويلهم أهليهم الصبر والسلوان وأعانهم الله على ما هم فيه، ولكن فى أسيوط - أيضا - شهداء وجرحى يستحقون التعزية، كف عزاء يرحمكم الله، كتر خيرك، تعبت نفسك بالزيارة، سعيكم مشكور، يا أخى غبّر قدميك إلى منفلوط، بلسم الجراح، وربّت على الظهور المحنية ألماً، يا كتاتنى ما ترد علىّ، رد علىّ يا كتاتنى وقل لى ما منعك من زيارة ناسنا فى منفلوط؟!
قيادات الحرية والعدالة عاملين زى القرع بيمدوا لبره، كل تصريحاتهم تصدير، من بره «فى غزة» هلّا هلّا، ومن جوه «فى منفلوط» يعلم الله!، الناس فى منفلوط بتبكى بدل الدموع دم، العزاء يا كتاتنى، محدش يجيلك فى عزاء.
زيارتك لغزة لا محل لها من الإعراب، تحصيل حاصل، والحاصل أن رئيس الوزراء زار وخفف، ثلاث ساعات سمح بها الإسرائيليون وبضمان الأمريكان، والرئيس - الله يكرمه - سحب السفير، الرئيس أدى الواجب جهاداً وزيادة تهدئة، صحيح سيادتك رئيس الحزب الحاكم، ما يحكّمك على يتامى قادر يا كريم، الحاكم فى مصر يتحاكم لو تأخر عن واجب، زيارة رئيس الوزراء فرض كفاية، زيارتك لأسيوط فرض عين، كيف تتسنى لكم التعزية فى الشمال تحت القصف، والجنوب تظلله سحابة الحزن السوداء؟! اللى مفيهوش خير فى أهله فى منفلوط، ملوش خير فى الجيران فى غزة.
أسيوط أولاً، وليس غزة أولاً وأخيراً، لا زيارتك لغزة ستوقف العدوان، ولا عدم زيارتك لأسيوط سيوقف نزيف الدم على القضبان، اللى يحتاجه البيت، والبيت فيه مأتم عزاء، والعزاء فى الصعيد ثلاثة أيام بلياليها، العزاء منصوب وإنت واخد فى وشك ومشمر على عزاء الجيران، قف وسط أهلك وناسك، خد الخاطر، خاطر الطيبين المحترمين اللى نجّحوك فى الانتخابات، الرجل الصح يعمل الصح، بضم الصاد!

الأحد، 18 نوفمبر 2012

احسبها صح هاتكسبها صح

ﻳﺎ ﺭﻳﺖ ﺗﻘﺮﺍﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻭمتكسلش

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﺷﻬﻴﺪ
ﻳﺎ ﺗﺮﻛﺐ ﻗﻄﺮ
ﻳﺎ ﺗﺮﻛﺐ ﻋﺒﺎﺭﻩ
ﻳﺎﺗﺮﻛﺐ ﻃﻴﺎﺭﻩ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﺠﻮﻉ
ﻳﺎﺗﺸﺘﺮﻯ ﺷﻘﻪ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ
ﻳﺎﺗﺸﺘﺮﻯ ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ
ﻳﺎ ﺗﺪﺧﻞ ﻋﻴﺎﻟﻚ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﺤﺴﺮﻩ
ﻳﺎﺗﺘﻔﺮﺝ ﻉ ﺍﻟﻔﺎﺗﺮﻳﻨﺎﺕ ﻓﻰ ﺳﺘﻰ ﺳﺘﺎﺭﺯ
ﻳﺎﺗﺮﻭﺡ ﺯﻳﺎﺭﻩ ﻟﻤﺎﺭﻳﻨﺎ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﻐﻴﻆ
ﻳﺎﺗﺘﻔﺮﺝ ﻉ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﻪ
ﻳﺎﺗﺘﻔﺮﺝ ﻉ ﺍﻟﻨﺸﺮﻩ ﺍﻟﺠﻮﻳﻪ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﺰﻫﻖ
ﻳﺎﺗﺴﺘﻨﻰ ﺍﻹﺷﺎﺭﻩ ﻟﻤﺎ ﺗﻔﺘﺢ
ﻳﺎﺗﺴﺘﻨﻰ ﺩﻭﺭﻙ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﻰ
ﻳﺎﺗﺴﺘﻨﻰ ﺩﻭﺭﻙ ﻓﻰ ﺍﻟﻔﺮﻥ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﻬﺒﻞ
ﻳﺎ ﺗﺴﻤﻊ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻛﺎﺭﺛﺔ
ﻳﺎ ﺗﺘﻔﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺎﺕ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﺨﻨﻮﻕ
ﻳﺎﺗﺮﻭﺡ ﻣﺼﻠﺤﻪ ﺣﻜﻮﻣﻴﻪ
ﻳﺎ ﺗﻘﺮﺍ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﻩ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﻪ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﺨﻀﺔ
ﻳﺎ ﺗﺮﻛﺐ ﻣﻴﻜﺮﻭﺑﺎﺹ
ﻳﺎ ﺗﻌﺪﻯ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﻋﻠﻰ ﺭﺟﻠﻴﻚ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﻔﺮﻭﻭﻭﺱ
ﻳﺎﺗﻘﻒ ﺗﺴﺘﻨﻰ ﺗﺎﻛﺴﻰ
ﻳﺎﺗﺮﻛﺐ ﺍﻟﺘﺮﺍﻡ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﺮﻋﻮﻭﻭﻭﻭﺏ
ﻳﺎﺗﺴﺘﻨﻰ ﻧﺘﻴﺠﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﻪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻪ
ﻳﺎﺗﺴﺘﻨﻰ ﻧﺘﻴﺠﻪ ﺍﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﺸﻬﻮﺭ
ﻳﺎﺗﺘﺠﻮﺯ ﺭﻗﺎﺻﻪ
ﻳﺎﺗﻨﺼﺐ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻚ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﻠﻴﻮﻧﻴﺮ
ﻳﺎﺗﻌﻤﻞ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻛﻠﻴﺐ
ﻳﺎﺗﻠﻌﺐ ﻛﻮﺭﻩ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻭﺭﺍ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﻳﺎﺗﺸﻐﻞ ﻣﺨﻚ
ﻳﺎﺗﻔﺘﺢ ﺑﺆﻙ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﺤﺰﻥ
ﻳﺎﺗﺤﻂ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻪ ﻑ ﺑﺎﻟﻚ
ﻳﺎ ﺗﺸﺠﻊ ﺍﻟﺰﻣﺎﻟﻚ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻡ ﺍﻟﻀﺤﻚ
ﻳﺎ ﺗﺴﻤﻊ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻭﺯﺍﺭﺗﺎ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻳﺎ ﺗﺮﻭﺡ ﺗﺘﻄﻌﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﻠﻮﺍﻧﺰﺍ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ

ﻋﺎﻭﺯ ﺗﻤﻮﺕ ﻑ ﺣﺎﻟﻚ
ﺍﻋﻤﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺩﺍﻳﻤﺎ ، ﻣﺶ ﻭﺍﺧﺪ ﺑﺎﻟﻚ

ﺑﺄﻱ ﻃﺮﻳﻘﻪ ﺗﻔﻀﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ؟؟؟؟؟؟؟؟

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

التعليم الأزهري يحتاج ثورة الإهمال والفوضي وعدم الانضباط .. شعار المعاهد كثرة المقررات ترهق الطلاب.. والعجز في المدرسين يربك العملية التعليمية محمود حافظ الفوضي والإهمال.. عنوان التعليم الأزهري المصري.. غياب المدرسين والعجز الصارخ في عددهم.. وضعف الرقابة والمتابعة إضافة إلي كثرة المناهج وعدم وجود مدرسين للمواد الثقافية وعدم التزام الطلاب بالحضور.. سمات غالبة في معظم المعاهد الأزهرية. المهتمون والخبراء يؤكدون ضرورة إعادة النظر في التعليم الأزهري والثورة ضد الأوضاع السلبية داخل هذه المعاهد والاهتمام الحقيقي بتعليم أبنائنا في الأزهر حتي نخرج دعاة للدين مثقفين واعين ومواكبين للعصر!! أكد هاني مهني مدرس - المنيا - أن التعليم الأزهري في مصر متمثلا في المعاهد الأزهرية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو حتي الثانوية يعاني معاناة شديدة وبه العديد من السلبيات التي تعوق الدراسة فيها أولها عدم الانضباط فأغلب الطلاب لا ينتظمون في الحضور في الكثير من المعاهد الأزهرية وخصوصا في الأيام الأخيرة من السنة وتنتشر مقولة شهيرة داخل المعاهد تقول "لا معاهد ولا مدارس بعد شهر مارس". أضاف أنه عمل عاما في معهد أزهري قبل أن يتعين بوزارة التربية والتعليم ورأي حال الطلاب يرثي له فالمعهد لم يكن محاطا بسور وكان الطلاب يهربون بعد الحصة الرابعة وفي آخر السنة تقل نسبة الحضور وتكاد تختفي نهائيا في آخر شهرين قبل الامتحانات. أكد أن هناك إحدي المعاهد بمركز العدوي التابع للمنيا لا يوجد به مدرسين لتدريس الإنجليزي لذا اضطرت إدارة المعهد إلي إحضار معلم بالجهود الذاتية إضافة إلي ضعف الرقابة والمتابعة في المعاهد الأزهرية فهي تعمل دون متابعة مستمرة سواء من توجيه المادة الدراسية أو المتابعات الفنية. ملف ساخن قال محمود جاد - مدرس أول جغرافيا بالبحر الأحمر: إن ملف التعليم الأزهري ساخن وآن الأوان لعمل ثورة تصحيح في هذا التعليم الذي ظل شامخا عقودا كثيرة ولكن بفعل الفساد استشري في بنيانه وكنا نري مجاملات عديدة في الترقيات وأسلوب البعثات والإعارات وانعكس الفساد علي المعاهد الأزهرية فكنا نري مستوي المعلمي المعاهد الأزهرية ليس بالمطلوب ونطمح إليه كدارسي شريعة وقانون وتلاوة وتجويد وحديث وفقه وإلي آخره من المواد الدينية وبالتالي اندثر الطلاب النوابغ في التعليم الأزهري وبعد الإعلام عن هذا التعليم. وطالب الاهتمام بأوائل الثانوية الأزهرية مثلما يحدث مع أوائل التعليم العام حيث لم يتم ذلك إلا في الثلاثة سنوات الماضية. قال محمود الفرغل - مدرس بمحافظة الأقصر: إن التعليم الأزهري في حالة انحدار بسبب ضعف الرقابة علي المعاهد الأزهرية وقلة عدد المعاهد الأزهرية داخل كل مدينة فنجد أنها في عدة مدن ترجع إلي منطقة أزهرية بمثابة مديرية التربية والتعليم بكل محافظة لذلك توجد فجوة وهي الإدارة التعليمية الأزهرية الحلقة المفقودة داخل المدينة أو المركز فتلاحظ التسيب داخل المؤسسة الأزهرية وعدم الانضباط ليس من الطلاب فقط بل من المعلمين وللأسف من بعض شيوخنا الأفاضل والذين يفخرون بذلك في بعض الأحيان. طالب بوضع ضوابط جديدة لتنظيم الإدارة التعليمية لكل مدينة أو مركز حتي نستطيع ضبط العملية التعليمية داخل مؤسسة الأزهر الشريف من خلال معاهدة المنتشرة داخل الجمهورية وكذلك الاهتمام بالمواد الثقافية وتوفير المدرسين لتلك المواد من خلال التعيينات وتدريبهم مع الاتحاد مع وزارة التربية والتعليم في تدريب معلمي المواد الثقافية وعدم الاعتماد علي المواد الدينية فقط فمؤسسة الأزهر وجامعته تقوم بتخريج جميع التخصصات الآن من طب وهندسة وغيره إلي جانب العلوم الدينية فيجب ألا نهمل المواد الثقافية الأخري مع العلم أن مؤسسة الأزهر الشريف لديها ميزانية تكفي لذلك ومع ذلك ينقصها الربط والحزم وللأسف نحن الشعب المصري تأخذنا العاطفة نحو الشريعة الإسلامية مما يهدد كيان الأزهر مناشدا الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر النظر جيدا للمعاهد الأزهرية علي مستوي الجمهورية للارتقاء بهذا الصرح العالمي. أشار محمود السيد - مدرس - إلي أنه بالرغم من الميزة التي يتمتع بها تعليم الأزهر وهي كثيرة ولا تخفي عن القراء وبالرغم من ميزة قلة أعداد المتعلمين به مقارنة بالتعليم العام إلا أننا نلاحظ انعدام النظام في التعليم الأزهري وذلك لعدة أسباب منها بعد الإدارات التعليمية عن المعاهد علي عكس التعليم العام حيث نجد قليل من المتابعة كذلك كثرة المناهج وعدم وجود مدرسين للمواد الثقافية وتعدد الفترات فنجد المعاهد الأزهرية معظمها فترتين كما أن عدم انتشارها يجعل التسرب من التعليم وعدم الانتظام واضحا وخضوعه حتي في المواد الثقافية إلي تفتيشه الخاص مما يعطي انطباعا عاما أن التعليم الأزهري منفلتا علي عكس التعليم العام تجد مدير المدرسة ومن قبله المدرس الأول والموجه ومدير الإدارة لأن تنسيق التعليم الأزهري يتيح للطلاب حتي أصحاب المجاميع الدنيا أن يلتحقوا بقطار الجامعة فقليلا ما تجد طالبا من الثانوي الأزهري لم يصبه الدور في دخول الجامعة. أضاف طارق رشيد - مدرس أول بالإسكندرية - أن الفرق بين التعليم الأزهري والتعليم العام هو دراسة علوم القرآن والفقه أما باقي المواد العلمية كانت تدرس وكان الأهل يشفقون علينا ولم يلحقونا بالتعليم الأزهري نظرا لمواده الكثيرة لذلك من كان يحصل علي مجموع 65% يجد كلية مثل كلية الصيدلة أما في التعليم العام كان يدخل ب 65% كليات مثل الآداب والحقوق والزراعة. تسيب قالت فاطمة حسن مدرسة بالمنصورة إن التعليم الأزهري الآن يعيش أسوأ عصوره ما بين الجهل والغش والتسيب والفساد ولا أعلم كيف يخرج أشخاص يفترض فيهم العلم مع الفضيلة والتدين وهم تربوا علي الفوضي والغش وعدم الأمانة فلننظر لما يحدث في الشهادات العامة من مهازل وكيف يحصلون علي المجاميع العالية ويدخلون الجامعات دون أي مقومات حقيقية ناهيك عن التنسيق الخاص بالأزهر المنخفض عن التنسيق في التعليم العام لذلك نرجو من مشيخة الأزهر إعادة النظر في التعليم الأزهري وبداية مرحلة الإصلاح والثورة ضد الأوضاع السلبية داخل هذه المعاهد والاهتمام الحقيقي بتعليم أبنائنا في الأزهر حتي نخرج دعاة للدين علي حق مثقفين واعين ومسايرين ومواكبين للعصر ومتدينين بصدق ويكونون خير من يمثل الدين الإسلامي السمح بمبادئه وخلقه. أوضح رمضان عبدالعزيز - مدرس بالمنيا - أنه مما لا شك فيه أن الكل أصبح سواء وكأن لم يكن لأننا افتقدنا المعني الأساسي للعلم وكيفية احترام العلماء لأنه في الماضي كان "الكتاب" هو العامل الرئيسي في تلقي العلوم وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب مضيفا أن المعاهد الأزهرية أصبحت اليوم بمثابة الإناء الفارغ الذي خلا من حلاوته ورونقه في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد فأين شيخ الأزهر مما يحدث الآن في المعاهد الأزهرية من فوضي عارمة وتسيب واستهتار بأفضل علم في الوجود وهو القرآن الكريم الذي كثيرا ما كنا نتمني أن نلحق أنفسنا في المعاهد الأزهرية من أجل حفظ كتاب الله جل وعلا ودراسة فقه السيرة النبوية وعلوم الشريعة الإسلامية فأرجو من المسئولين سرعة المراقبة والمتابعة من أجل عودة الأزهر إلي ما كان عليه. تفتيش أضاف شعبان حمزة - مدرس بمحافظة سوهاج التعليمية - أن التعليم الأزهري كونه جهاز خاضع لتفتيشه الخاص به فقط هو أبعد عن المحاسبة من قبل المسئولين كما هو الحال بوزارة التربية والتعليم وهذا لا ينقص منه ولكن ما نراه من انفلاتات من عدم الالتزام بالمناهج الدراسية وقلة المتابعة لا نجد من يحاسب المعلم في المعاهد الأزهرية مثلا عن تصحيح أعمال التلاميذ من أعمال تحريرية داخل الكتب والكشاكيل. أضاف أنه عند مقابلة ولي أمر للوقوف علي مدي ما يلمسه من تأخر أو انعكاسات ذلك علي ابنه من جانب إدارة المعهد نجد الجميع لا يعتد بولي الأمر وكذلك نري تباين نحو إلغاء يوم السبت أو عدم إلغائه فتغيرت هذه الأيام عطلة السبت عند المعاهدة الأزهرية بمحافظة سوهاج مركز المراغة نجدهم كل حوالي أسبوع مرة يسمح للطالب بإجازة السبت ويلغون في الأسبوع المقبل هذه الإجازة ولا رقيب من أحد. أوضح أنه عند استلام الكتب يربطون المصروفات المدرسية باستلامها فالتلميذ الذي لا يدفع المصروفات المدرسية لا يستلم الكتب طوال العام الدراسي ولا يسأله مدرس الفصل عن استلامه الكتب هذا عكس التربية والتعليم فإن تأخر تلميذ في استلام الكتب الدراسية واشتكي ولي أمره يجازي كل مسئول عن ذلك وكذلك أيضا نري عدم التزام الطلبة بالزي المخصص وكذلك نري الغياب يبدأ من شهر مارس ولا تلميذ يدخل المعهد ولا من متابع لذلك ولا يوجد إنذارات بالغياب أو بالفصل في حالة تكرار الغياب. إعادة النظر في المناهج الدراسية للطلبة الوافدين بالأزهر كتب - محمد زين العابدين: أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن العام القادم أنه ستتم إعادة النظر في المناهج الدراسية للطلاب الوافدين نظرا للصعوبات التي يواجهها البعض في الدراسات العليا. جاء ذلك خلال لقائه أمس داتو محمد مهدي سفير سلطنة بروناي بالقاهرة لبحث تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والأزهر ومؤسساته العلمية والثقافية والدينية. وفي نهاية اللقاء أشاد السفير بعمق العلاقات التاريخية بين وبروناي وبدور الأزهر البارز في أنحاء العالم وبمناهجه التي تمتاز بالوسطية والاعتدال.

محمود حافظ
الفوضي والإهمال.. عنوان التعليم الأزهري المصري..
غياب المدرسين والعجز الصارخ في عددهم.. وضعف الرقابة والمتابعة إضافة إلي كثرة المناهج وعدم وجود مدرسين للمواد الثقافية وعدم التزام الطلاب بالحضور.. سمات غالبة في معظم المعاهد الأزهرية.
المهتمون والخبراء يؤكدون ضرورة إعادة النظر في التعليم الأزهري والثورة ضد الأوضاع السلبية داخل هذه المعاهد والاهتمام الحقيقي بتعليم أبنائنا في الأزهر حتي نخرج دعاة للدين مثقفين واعين ومواكبين للعصر!!
أكد هاني مهني مدرس - المنيا - أن التعليم الأزهري في مصر متمثلا في المعاهد الأزهرية سواء الابتدائية أو الإعدادية أو حتي الثانوية يعاني معاناة شديدة وبه العديد من السلبيات التي تعوق الدراسة فيها أولها عدم الانضباط فأغلب الطلاب لا ينتظمون في الحضور في الكثير من المعاهد الأزهرية وخصوصا في الأيام الأخيرة من السنة وتنتشر مقولة شهيرة داخل المعاهد تقول "لا معاهد ولا مدارس بعد شهر مارس".
أضاف أنه عمل عاما في معهد أزهري قبل أن يتعين بوزارة التربية والتعليم ورأي حال الطلاب يرثي له فالمعهد لم يكن محاطا بسور وكان الطلاب يهربون بعد الحصة الرابعة وفي آخر السنة تقل نسبة الحضور وتكاد تختفي نهائيا في آخر شهرين قبل الامتحانات.
أكد أن هناك إحدي المعاهد بمركز العدوي التابع للمنيا لا يوجد به مدرسين لتدريس الإنجليزي لذا اضطرت إدارة المعهد إلي إحضار معلم بالجهود الذاتية إضافة إلي ضعف الرقابة والمتابعة في المعاهد الأزهرية فهي تعمل دون متابعة مستمرة سواء من توجيه المادة الدراسية أو المتابعات الفنية.
ملف ساخن
قال محمود جاد - مدرس أول جغرافيا بالبحر الأحمر: إن ملف التعليم الأزهري ساخن وآن الأوان لعمل ثورة تصحيح في هذا التعليم الذي ظل شامخا عقودا كثيرة ولكن بفعل الفساد استشري في بنيانه وكنا نري مجاملات عديدة في الترقيات وأسلوب البعثات والإعارات وانعكس الفساد علي المعاهد الأزهرية فكنا نري مستوي المعلمي المعاهد الأزهرية ليس بالمطلوب ونطمح إليه كدارسي شريعة وقانون وتلاوة وتجويد وحديث وفقه وإلي آخره من المواد الدينية وبالتالي اندثر الطلاب النوابغ في التعليم الأزهري وبعد الإعلام عن هذا التعليم.
وطالب الاهتمام بأوائل الثانوية الأزهرية مثلما يحدث مع أوائل التعليم العام حيث لم يتم ذلك إلا في الثلاثة سنوات الماضية.
قال محمود الفرغل - مدرس بمحافظة الأقصر: إن التعليم الأزهري في حالة انحدار بسبب ضعف الرقابة علي المعاهد الأزهرية وقلة عدد المعاهد الأزهرية داخل كل مدينة فنجد أنها في عدة مدن ترجع إلي منطقة أزهرية بمثابة مديرية التربية والتعليم بكل محافظة لذلك توجد فجوة وهي الإدارة التعليمية الأزهرية الحلقة المفقودة داخل المدينة أو المركز فتلاحظ التسيب داخل المؤسسة الأزهرية وعدم الانضباط ليس من الطلاب فقط بل من المعلمين وللأسف من بعض شيوخنا الأفاضل والذين يفخرون بذلك في بعض الأحيان.
طالب بوضع ضوابط جديدة لتنظيم الإدارة التعليمية لكل مدينة أو مركز حتي نستطيع ضبط العملية التعليمية داخل مؤسسة الأزهر الشريف من خلال معاهدة المنتشرة داخل الجمهورية وكذلك الاهتمام بالمواد الثقافية وتوفير المدرسين لتلك المواد من خلال التعيينات وتدريبهم مع الاتحاد مع وزارة التربية والتعليم في تدريب معلمي المواد الثقافية وعدم الاعتماد علي المواد الدينية فقط فمؤسسة الأزهر وجامعته تقوم بتخريج جميع التخصصات الآن من طب وهندسة وغيره إلي جانب العلوم الدينية فيجب ألا نهمل المواد الثقافية الأخري مع العلم أن مؤسسة الأزهر الشريف لديها ميزانية تكفي لذلك ومع ذلك ينقصها الربط والحزم وللأسف نحن الشعب المصري تأخذنا العاطفة نحو الشريعة الإسلامية مما يهدد كيان الأزهر مناشدا الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر النظر جيدا للمعاهد الأزهرية علي مستوي الجمهورية للارتقاء بهذا الصرح العالمي.
أشار محمود السيد - مدرس - إلي أنه بالرغم من الميزة التي يتمتع بها تعليم الأزهر وهي كثيرة ولا تخفي عن القراء وبالرغم من ميزة قلة أعداد المتعلمين به مقارنة بالتعليم العام إلا أننا نلاحظ انعدام النظام في التعليم الأزهري وذلك لعدة أسباب منها بعد الإدارات التعليمية عن المعاهد علي عكس التعليم العام حيث نجد قليل من المتابعة كذلك كثرة المناهج وعدم وجود مدرسين للمواد الثقافية وتعدد الفترات فنجد المعاهد الأزهرية معظمها فترتين كما أن عدم انتشارها يجعل التسرب من التعليم وعدم الانتظام واضحا وخضوعه حتي في المواد الثقافية إلي تفتيشه الخاص مما يعطي انطباعا عاما أن التعليم الأزهري منفلتا علي عكس التعليم العام تجد مدير المدرسة ومن قبله المدرس الأول والموجه ومدير الإدارة لأن تنسيق التعليم الأزهري يتيح للطلاب حتي أصحاب المجاميع الدنيا أن يلتحقوا بقطار الجامعة فقليلا ما تجد طالبا من الثانوي الأزهري لم يصبه الدور في دخول الجامعة.
أضاف طارق رشيد - مدرس أول بالإسكندرية - أن الفرق بين التعليم الأزهري والتعليم العام هو دراسة علوم القرآن والفقه أما باقي المواد العلمية كانت تدرس وكان الأهل يشفقون علينا ولم يلحقونا بالتعليم الأزهري نظرا لمواده الكثيرة لذلك من كان يحصل علي مجموع 65% يجد كلية مثل كلية الصيدلة أما في التعليم العام كان يدخل ب 65% كليات مثل الآداب والحقوق والزراعة.
تسيب
قالت فاطمة حسن مدرسة بالمنصورة إن التعليم الأزهري الآن يعيش أسوأ عصوره ما بين الجهل والغش والتسيب والفساد ولا أعلم كيف يخرج أشخاص يفترض فيهم العلم مع الفضيلة والتدين وهم تربوا علي الفوضي والغش وعدم الأمانة فلننظر لما يحدث في الشهادات العامة من مهازل وكيف يحصلون علي المجاميع العالية ويدخلون الجامعات دون أي مقومات حقيقية ناهيك عن التنسيق الخاص بالأزهر المنخفض عن التنسيق في التعليم العام لذلك نرجو من مشيخة الأزهر إعادة النظر في التعليم الأزهري وبداية مرحلة الإصلاح والثورة ضد الأوضاع السلبية داخل هذه المعاهد والاهتمام الحقيقي بتعليم أبنائنا في الأزهر حتي نخرج دعاة للدين علي حق مثقفين واعين ومسايرين ومواكبين للعصر ومتدينين بصدق ويكونون خير من يمثل الدين الإسلامي السمح بمبادئه وخلقه.
أوضح رمضان عبدالعزيز - مدرس بالمنيا - أنه مما لا شك فيه أن الكل أصبح سواء وكأن لم يكن لأننا افتقدنا المعني الأساسي للعلم وكيفية احترام العلماء لأنه في الماضي كان "الكتاب" هو العامل الرئيسي في تلقي العلوم وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب مضيفا أن المعاهد الأزهرية أصبحت اليوم بمثابة الإناء الفارغ الذي خلا من حلاوته ورونقه في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد فأين شيخ الأزهر مما يحدث الآن في المعاهد الأزهرية من فوضي عارمة وتسيب واستهتار بأفضل علم في الوجود وهو القرآن الكريم الذي كثيرا ما كنا نتمني أن نلحق أنفسنا في المعاهد الأزهرية من أجل حفظ كتاب الله جل وعلا ودراسة فقه السيرة النبوية وعلوم الشريعة الإسلامية فأرجو من المسئولين سرعة المراقبة والمتابعة من أجل عودة الأزهر إلي ما كان عليه.
تفتيش
أضاف شعبان حمزة - مدرس بمحافظة سوهاج التعليمية - أن التعليم الأزهري كونه جهاز خاضع لتفتيشه الخاص به فقط هو أبعد عن المحاسبة من قبل المسئولين كما هو الحال بوزارة التربية والتعليم وهذا لا ينقص منه ولكن ما نراه من انفلاتات من عدم الالتزام بالمناهج الدراسية وقلة المتابعة لا نجد من يحاسب المعلم في المعاهد الأزهرية مثلا عن تصحيح أعمال التلاميذ من أعمال تحريرية داخل الكتب والكشاكيل.
أضاف أنه عند مقابلة ولي أمر للوقوف علي مدي ما يلمسه من تأخر أو انعكاسات ذلك علي ابنه من جانب إدارة المعهد نجد الجميع لا يعتد بولي الأمر وكذلك نري تباين نحو إلغاء يوم السبت أو عدم إلغائه فتغيرت هذه الأيام عطلة السبت عند المعاهدة الأزهرية بمحافظة سوهاج مركز المراغة نجدهم كل حوالي أسبوع مرة يسمح للطالب بإجازة السبت ويلغون في الأسبوع المقبل هذه الإجازة ولا رقيب من أحد.
أوضح أنه عند استلام الكتب يربطون المصروفات المدرسية باستلامها فالتلميذ الذي لا يدفع المصروفات المدرسية لا يستلم الكتب طوال العام الدراسي ولا يسأله مدرس الفصل عن استلامه الكتب هذا عكس التربية والتعليم فإن تأخر تلميذ في استلام الكتب الدراسية واشتكي ولي أمره يجازي كل مسئول عن ذلك وكذلك أيضا نري عدم التزام الطلبة بالزي المخصص وكذلك نري الغياب يبدأ من شهر مارس ولا تلميذ يدخل المعهد ولا من متابع لذلك ولا يوجد إنذارات بالغياب أو بالفصل في حالة تكرار الغياب.

إعادة النظر في المناهج الدراسية للطلبة الوافدين بالأزهر
كتب - محمد زين العابدين:
أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن العام القادم أنه ستتم إعادة النظر في المناهج الدراسية للطلاب الوافدين نظرا للصعوبات التي يواجهها البعض في الدراسات العليا.
جاء ذلك خلال لقائه أمس داتو محمد مهدي سفير سلطنة بروناي بالقاهرة لبحث تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والأزهر ومؤسساته العلمية والثقافية والدينية.
وفي نهاية اللقاء أشاد السفير بعمق العلاقات التاريخية بين وبروناي وبدور الأزهر البارز في أنحاء العالم وبمناهجه التي تمتاز بالوسطية والاعتدال.

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ