الاثنين، 27 فبراير 2012

مقالات مختارة للكاتب الراحل جلال عامر: لحظة فارقة وأمة غارقة بقلم جلال عامر ٢٧/ ٢/ ٢٠١٢



الحمد لله رب العالمين عمرى ما طلع لى عفريت ربما لأن معى «كشاف» كبير ينير لى الطريق ويعمل «بالحجارة» مثل المحكوم عليهم بالأشغال الشاقة وبسبب التربية السليمة فى أزقة بحرى كنا فى المدرسة نكره حجرة «الموسيقى» ونعشق حجرة «الفئران» والمرة الوحيدة التى دخلنا فيها حجرة «الناظر» كانت بمناسبة «تعامد» الشمس على وجهه فى «الفسحة» وإذا كان فيلم (وداع فى الفجر) هو النسخة الرديئة لـ(جسر ووترلو) فإن «الحزب الوطنى» هو النسخة الرديئة «للاتحاد الاشتراكى» والسؤال العبيط هل هو حزب الحكومة أم حكومة الحزب؟!
والسؤال الحقيقى هل هو حزب الرئيس أم رئيس الحزب؟.. فعندنا البواب كل يوم بالليل يصحينى من النوم ويبعتنى أشترى له «سجائر» ولما بطل التدخين أصبح يصحينى أشترى له «معسل» فأحمد هو الحاج حسين.. كل عام والإخوة فى الوطن بخير وسلام بمناسبة عيد الميلاد المجيد وإن شاء الله فى العام المقبل نكون قد عثرنا على الستمائة عام الضائعين من تاريخنا بين انتحار «كليوباترا» ومجىء «عمرو بن العاص» وأيامنا كان مدرس «التاريخ» يحب مُدرسة «الحساب» وطول النهار هو يكتب فيها «قصائد» وهى تكتب فيه «شكاوى» ويحضر الناظر إلى الفصل لسماع أقوالنا لذلك تخرجنا ضعفاء فى التاريخ أقوياء فى الحب..
وأصبحنا مواطنين صالحين للاستهلاك الحكومى فالغش يبدأ من سبورة «الفصل» فى حضور «الناظر» وينتهى فى صندوق «اللجنة» فى غياب «القاضى».. والحل إذا لم يتخل السيد الرئيس عن رئاسة مصر ويتركنا لمصيرنا أن يتخلى عن رئاسة الحزب الوطنى ويتركه لمصيره.. وقتها سوف يتفكك الحزب ويتصاعد غاز الهيدروجين ويتحول إلى راسب أسود من برادة الحديد..
المهم أن «الناظر» بعد التحقيق وسماع الأقوال قرر أن يتزوج «مُدرسة الحساب» فتغير اسمها إلى «مرات الناظر» وأصبح من حقها أن تفتش الشنط وتأخذ الساندويتشات وتجمع المصروفات وتبيع «التخت».. وانتهز مدرس التاريخ فرصة «تعامد» الشمس على وجه الناظر وقال له: (إما أن تترك المدرسة «بفتح الميم» أو تُطلق المدرسة «بضم الميم») فرد الناظر عليه بطريقة الصوت والضوء: (أنا الناظر حفرت الترع وأقمت الجسور ونشرت العدل فى ربوع الوادى واللى مش عاجبه يسيب المدرسة) فهمس لى زميلى «عوض»: (هوه فيه برضه ناظر يقول كده!) فقلت له: (أيوه يا ابنى وأكتر من كده ما هى دى مدرسة خاصة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ