الأحد، 29 يناير 2012

احلم.. احلم.. احلم بقلم نادين البدير ٢٩/ ١/ ٢٠١٢



ما هو حلمك؟ بماذا حلمت وأنت صغير؟ هل دمرك حلمك؟ أم أنعشك وأعاشك؟ أم كنت ممن ابتعد عن الشر بمجرد بزوغه الأولى واتبع خطا الواقع بتقاليده الرتيبة ذات السعادة المعروفة بلا خيالات مرهقة أو كوابيس مزعجة؟
ولمن كسر القاعدة ولم يتبع الأنساق واتبع حلمه مهما كان جنونه: هل تشكر القدر على نعمة الأحلام؟ أم تتذكر الموعد الذى غفوت فيه مستيقظاً وتستعجب من تماديك فى تشكيل عالم لم يكن موجوداً؟
فى هذا المجتمع الذى يمقت الحالمين، ويضيق الخناق عليهم، من يملك الجرأة على إعلان حلمه؟
من تملك الجرأة على ذلك ولو سراً؟
أعتقد أن الأمر مع المذنبين قد سار كالتالى:
يغريك الخيال، فتتمرد. أول خطوة تبدؤها خائفاً قلقاً تعجبك البداية فتتمادى أكثر، بعدها لا تعود تسمع أو ترى شيئاً معتاداً. الناس من حولك، الكل يستنكر ما تفعله، وعيناك لا تتسعان سوى لخيالك، وطريقك خالٍ إلا من عمود واحد عليه مصباح واحد شعلته تتراقص متعالية حتى على العمود الذى يرفعها.. تنطق قائلة: «احلم»، وحين تصل إلى هناك، حيث منتصف المسافة أو ربما نهاية الدرب، وفيما أنت تفكر بزهو وفخر فى بدايات حلم جديد يطرأ على بالك شىء مهم، تنظر من حولك، فلا تجد أحداً.
هنا. الأحلام أثمانها باهظة، هكذا قالوا لنا.. فكيف تتحقق المعادلة؟ كيف نحافظ على حياة سوية ونتمسك بأطراف حلم ما فى الوقت ذاته؟
أنت عنيد. تعلم أن تحقيق المعادلة فى المكان العربى من رابع المستحيلات بفعل التقاليد، لكن كل ما بك يدغدغك ويدفعك لاتباع إلهامك وضوضائك وفوضاك، وكل ضروب البوهيمية الفكرية التى يعيشها خيالك. تقول إن تلك الضروب كانت أساس إبداع الشعوب. قل لى أيها المذنب: من يهتم لإبداع الشعوب هنا؟
الحلم فى هذا المكان يفصل على قياس الجميع، مثلما يفصل الفكر على قياس الجميع، مثلما يقررون لك متى تنام ومتى تثور، متى تهدأ ومتى تعصف... إلى آخر تنشئة القافلة التى تسير بنغمة واحدة وتسهر على حلم واحد أيضاً.
لا أدعو لأى تمرد، بل لإنعاش علاقتى والأحلام. ماذا يعنى لو انشققت وحلمت بشىء غير الموروث المرسوم القديم؟ ماذا لو أحلم حلماً غبياً، أو هستيرياً؟ وماذا لو أرفض السير مع القوافل العظيمة؟ ماذا لو أسير وحيدة فى قافلة رثة، لكنها حلمى؟
الأمانة تلزم أن أصارحك بأنك، لكى تعيش سعيداً بشكل مطلق (نوعاً ما) فى هذه الأرض التقليدية، انس أن تحلم غير الحلم المعهود. خذ شهادتك، واعمل بأى وظيفة، ثم تزوج وأنجب أطفالاً ولا تسأل كثيراً ولا تسرف فى القراءة ولك أن تتناول ما شئت من الطعام. أنت أيضاً تعلمى دون أن ترتقى فى العلم كثيراً وتزوجى مبكرة ثم أنجبى الأطفال، ومثله لا تطرحى الكثير من الأسئلة، واسمنى قدر ما تستطيعين.
كى تعيش السعادة الدارجة لا تمارس الغباء، لا تدخل فى تعاتيم الأحلام وتتحد وتنفذ ما يتلوه عليك إلهامك ووحيك.
أسأل نفسى كل ليلة قبل أن أنام: هذا الطريق الوعر، ما السعادة التى أراها فيه؟ أصفها بأنها ليست سعادة بعيون مجتمعية. هى سعادة من نوع آخر، لاذعة أحياناً، موجعة يملؤها التشويق، ورغم ذلك يكفى أنه طريقى الذى ابتدعته دون إملاء.. هذه سعادة فى حد ذاتها، نعيشها ـ غيرى وأنا.. نحن الذين رفضنا أن ننسى، ولم نعر اهتماماً لمن يصنف الأحلام بين حلال وحرام.
وكيف ننسى الحلم؟ من ينسى شرفه؟
فى فيلم أمريكى ريفى غير معروف قالت الأم لابنتها: لا تدعى مخلوقاً يقف بينك وبين أحلامك، ولا تتنازلى عن حلم، لأنك لن تنسيه أبداً وسيلاحقك كالكابوس حتى تنهيه أو تعيشى محطمة.
نزول الشباب للميادين يعنى أن الناس لم تنس وما زالت تحلم، وخروج التظاهرات فى كل مكان عربى يعنى أن الأحلام الحرة لم تمت ولم يصيبوها فى مقتل كما ظنوا. تقف الأحلام على رؤوس الجبال، ويقف البقية يبحلقون، عاجزين عن هزها وتحريكها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ