الأحد، 22 يناير 2012

دفاع المخلوع يواصل مفاجآته الصادمة

تابع الجلسة فتحي الصراوي - خالد أمين - محمد الطوخي
في اليوم الأخير من دفاعه عن مبارك ونجليه.. أشعل الدفاع قاعة المحاكمة أثناء مرافعته أمس. قبل ثلاثة أيام من الاحتفال بذكري الثورة وسقوط نظام مبارك في الخامس والعشرين من يناير الحالي. وقبل يوم واحد من انعقاد جلسة مجلس الشعب المقرر انعقادها اليوم.. دفع المحامي الاصيل لمبارك بعدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر الدعوي وفقا لنص المادة 85 من دستور عام 1971 والتي تنص علي أن رئيس الجمهورية يحاكم بتهمة الخيانة العظمي وما يقترفه من جرائم أمام محكمة خاصة. وبناء علي اقتراح مقدم من ثلث أعضاء مجلس الشعب علي الأقل وأن يكون القرار بأغلبية الثلثين. وقال إن ما حدث من إجراءات سواء بتخلي الرئيس السابق عن منصبه أو إعلان تعطيل الدستور أو حل مجلسي الشعب والشوري هي إجراءات باطلة ومخالفة للقانون استنادا إلي أن تعطيل الدستور يكون بقرار لا يصدره سوي رئيس الجمهورية وكذلك حل مجلسي الشعب والشوري مشيرا إلي أن تكليف القوات المسلحة كان لإدارة شئون البلاد وليس التصرف فيها. وبناء عليه فإن حسني مبارك مازال رئيسا للجمهورية.
* عقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد رفعت وعضوية المستشارين محمد عاصم بسيوني وهاني برهام بحضور المستشارين مصطفي سليمان المحامي العام الأول لنيابات استئناف القاهرة ومصطفي خاطر ووائل حسين وأحمد حسن محامي العموم بالمكتب الفني للنائب العام بأمانة سر سعيد عبدالستار وماهر حسنين.
أشرف علي تأمين القاعة اللواء محسن مراد مساعد أول وزير الداخلية لأمن القاهرة واللواء محمود علي حكمدار القاهرة واللواء ماجد نوح نائب مدير قوات الأمن المركزي واللواء مدحت المنشاوي مدير العمليات الخاصة واللواء حسن السوهاجي نائب مدير مباحث القاهرة واللواء نبيل العشري نائب مدير شرطة النجدة واللواء محمد العياط والعمداء مصطفي خيري مدير إدارة العمليات وأحمد عبدالعزيز ومحمود الجمسي والعقداء أحمد طرخان وسعيد سليمان وهشام زيد وأيمن صفر علي وحسن زيور وأيمن حمودة والنقباء هبة عبدالوهاب وشيرين الشحات وسارة عزت الضباط بالأكاديمية.
كانت الجلسة قد بدأت عقب اعتلاء الهيئة القضائية لمنصة العدالة في الساعة العاشرة وأمرت الدفاع أن يستكمل بقية مرافعته عن مبارك ونجليه. استهل الدفاع مرافعته بآية كريمة "وقد مكروا مكرهم وعند الله مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال.. فلا تحسبن الله مخلف وعده رسله إن الله عزيز ذوانتقام". ثم بدأ الدفاع يدلي بدفعه اجماليا أمام المحكمة قبل أن يستطرد في شرح التفاصيل. حيث قال الدفاع إنه حرص علي تأخير الدفع الذي سيدفع به إلي آخر مرافعته حتي لا يتهم بالهروب من القضية ثم قال ادفع اليوم بعدم اختصاص محكمة الجنايات ولائيا بنظر الدعوي وفقا لنص المادة 85 من دستور 1971 والتي تنص علي أن رئيس الجمهورية يحاكم بتهمة الخيانة العظمي وما يقترفه من أي جرائم أخري أمام محكمة خاصة بناء علي اقتراح من ثلث أعضاء مجلس الشعب علي الأقل. وأن يكون القرار بأغلبية الثلثين. وتشكل المحاكمة من 12 عضوا من أعضاء مجلس الشعب يختارون بطريق القرعة. و6 آخرين من مستشاري محكمة النقض يختارون أيضا بالقرعة. و30 عضوا من الاستئناف ويترأس المحكمة أقدم المستشارين ولو كان من الاستئناف. وحدد الدستور طريقة جلوس الأعضاء إلي آخره وتعقد جلسة المحاكمة بمحكمة النقض ويباشر الاتهام أمامها النائب العام. ويقوم قلم كتاب محكمة النقض بتسجيل أعمال المحكمة الخاصة. ولا يجوز معاقبة المتهم في غير ما ورد بقرار الاتهام.
ولذلك فإن نص الدستور صريح في أن يحاكم رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة ينظم القانون تشكيلها. وطرح الدفاع سؤالا هل حسني مبارك مازال يتمتع بصفته كرئيس للجمهورية؟
فأجاب نعم.. حسني مبارك رئيس للجمهورية.
استكمل الدفاع مرافعته من النقطة التي أثارها واخذ يدلل علي دفعه بأن مبارك مازال هو رئيس الجمهورية. فقال إنه تم انتخابه رئيسا للجمهورية عام 2005 وأعلنت النتيجة في 9 سبتمبر عام 2005 وعلق المعترضون في القاعة "النتيجة المزورة" واستطرد الدفاع وقد انتهت فترة الست سنوات في 18 سبتمبر 2011. لكن المادة 78 من الدستور تنص علي أنه إذا انتهت مدة الرئيس دون أن يتم اختيار الرئيس الجديد استمر الرئيس السابق في مباشرة مهامه حتي يتم اختيار خليفة له وأنه حتي اليوم لم يتم اختيار بديل.
أضاف الدفاع أن المادة 83 من الدستور تنص علي أنه إذا قدم رئيس الجمهورية استقالته من منصبه وجه كتاب الاستقالة إلي مجلس الشعب ومؤدي ذلك أن استقالة الرئيس يجب أن تكون كتابة. لأن الدستور يؤكد هذه الكتابة كما يؤكد أن توجه الاستقالة لمجلس الشعب.
وإذا لم تتم الاستقالة علي هذا الوجه صارت غير دستورية.. وذكر الدفاع أن الأدهي من ذلك أن المادة 99 من قانون العقوبات تعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد كل من لجأ إلي العنف أو التهديد أو أي وسيلة أخري غير مشروعة لحمل الرئيس علي أداء عمله أو الامتناع عن عمله كرئيس. وهذا يعني أن أي عمل لا يطابق الدستور بمنع الرئيس من أداء عمله فإنه جريمة يعاقب عليها بالحبس.
وعلق أحد جمهور الحاضرين "احبس الشعب كله"
استعرض الدفاع أقوال عمر سليمان في التحقيقات وحديثه عن هذه النقطة بقوله إن مبارك سافر صباح الجمعة 11 فبراير إلي شرم الشيخ وقرأت عليه في التليفون بيان التخلي ووافق عليه فأذعته وقمت بتوقيع قرار التخلي عن الرئاسة.
وأضاف الدفاع بناء عليه فإنه ينبغي بطلان جميع التحقيقات وأمر الإحالة وعدم اختصاص محكمة الجنايات ولائيا بنظر الدعوي. حيث إن المختص بذلك هي المحكمة الخاصة دون غيرها والمنصوص عليها في الدستور ثم علق الدفاع بقي انا كلفتك بإدارة شئون البلاد تقوم تعطلي الدستور وتحل مجلس الشعب.. حل المجلس لا يملكه إلا الرئيس وإدارة شئون البلاد لا تجيز لك تعطيل العمل بالدستور بل هو معاقب عليه في المادة 186 و186 مكرر من قانون العقوبات وبالتالي وبناء عليه يكون الاختصاص منعقداً من المحكمة الخاصة ويكون تعطيل الدستور ذاته علي الرغم من بيان القوات المسلحة غير صحيح. خاصة إنك قلت إنك تضطلع بإدارة شئون البلاد بناء علي تكليف من رئيس الجمهورية وبالتالي فإن جميع التحقيقات باطلة والمحكمة غير مختصة ولائيا بنظر الدعوي. وطالب في نهاية مرافعته بعدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر الدعوي واحتياطيا ببراءة المتهمين من كل ما اسند إليهم ثم سلم المحكمة عدة حوافظ مستندية تزيد علي الألف مستند أصوات عالية من جمهور الحاضرين في قاعة المحكمة تطالبها بإعطاء الفرصة للنيابة للتعقيب علي محامي مبارك.. فطالبت الهيئة القضائية المحامي باستكمال ما يريد فوجه حديثه للمحكمة قائلا: بقيت لي كلمتان. واحدة للمحكمة وأخري لحسني مبارك. أما الأولي فإنني أود أن أقول بين أيدي حضراتكم إنني وقد اجتهدت وعملت قدر طاقتي علني أكون قد وفقت إلي الغاية واسهمت بدوري كمدافع عن مبارك ونجليه في جلاء الحقيقة وفي إطار القانون. وما تستقر عليه أصول وآداب مهنة المحاماة. غير عابيء إلا بأداء الواجب وغير مصغ إلا لصوت الحق والضمير. وغير ملتفت إلي بعض قومي الذين لا يعلمون. وزملائي الذين لا يرحمون ولا يبقي إلا كلمة أخيرة أوجهها للمحكمة لأقول لها نفس ما قاله المستشار يحيي الرفاعي الحاضر الغائب في ختام خطبته في مؤتمر العدالة فقد قال "بكل قوة وآباء وانا أردد قوله" لقد آل قضاة مصر علي أنفسهم أن يحملوا الأمانة وأن يرفعوا راية الحقيقة ويمضوا في طريقها غير مبالين بما يحيطها من مكارة فذلك قدرهم وتلك مهمتهم ونبض حياتهم وهم في أداء رسالتهم لا يلتمسون إلا الحقيقة وفي أحكامهم لا يقولون للناس إلا كلمة الحق لا تضعفهم رغبة ولا تثنيهم رهبة لأنهم ينشدون العدل. وهو من صفات الله العلي القدير.. فامضوا ياحضرات المستشارين في هذا الطريق الذي لا تعرفون سواه. وأعلموا أن الدنيا بأثرها سوف تتلقف كلمة الحق التي تنطقون بها فاجعلوا حكمكم رسالة عدل وبشري للسلام.
ثم استطرد الدفاع موجها حديثه لمبارك قائلا: أما انت يا مبارك يا نسر الجو الجريح يا قائد نسور مصر الأبطال. في حرب استرداد الأرض والكرامة. يا من حملت روحك علي كتفك مرات عديدة وأنت تقاتل من أجل مصر وسعيا لشموخها وتواجه الصعاب والنبال بقلوب البواسل. وبنفس الروح والإخلاص لتواصل المسيرة. لا تحزن يا مبارك وأنت تفاجأ بغدر من كان تزلف إليك للاقتراب منك. لا تحزن يا مبارك وأنت تري كثيرا من إخوتك وقد قلبوا لك ظهر المجن وانفضوا عنك وأنت أعزل بين عشية وضحاها. يظهرون الشماتة مخالفين قول النبي صلي الله عليه وسلم "لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك".
لا تحزن يا مبارك فأنت لست أفضل من الرسول صلي الله عليه وسلم حين وجد عنتا وبغيا من أهل مكة. فتوجه إلي الطائف ومكث فيها عشرة أيام. ففوجئ بانهم ليسوا أفضل من غيرهم. فأخرجوه وأغروا به سفهاءهم يرمونه بالحجارة فلجأ إلي بستان وأخذ يخاطب ربه "اللهم إني اشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني علي الناس. يا أرحم الراحمين أنت ربي وأنت رب المستضعفين إلي من تكلني. إلي بعيد يتجهمني. أم إلي عدو ملكته أمري.. أن لم يكن بك غضب عليا فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الكريم من أن ينزل بي غضبك أو يحل عليا سخطك. لك العتبي حتي ترضي ولا حول ولا قوة إلا بك".. واستطرد الدفاع موجها كلامه لمبارك امتثل يا مبارك وردد دائما هذا الدعاء لعل الله يفرج كربك واذكرك أنك أنت القائد القائل في كلمتك "إن قضاتنا لا ينطقون عن الهوي ولا يحيدون عن الحق ولا يحكمون بغير العدل. فإذا حكموا ببراءتك فتلك منة من الله وفضل وإذا حكموا بإدانتك فهذه إرادة الله. فاذهب إلي ساحة التنفيذ راضيا ومودعا بالعبارات والنفوس الراضية.
الجلسة تشتعل ثلاث مرات
هتافات "تحيا الثورة" تمحو تصفيق "نسر الجو"
عاش الرئيس السابق حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال داخل قفص الاتهام في جلسة أمس "دقائق معدودات" بأحاسيس ومشاعر ربما لم يعيشوها في أي جلسة من الجلسات السابقة في المحاكمة والتي بدأت منذ الثالث من أغسطس الماضي.. لكن سرعان ما انتهت هذه الدقائق بزلزال عاصف يهتف داخل الجلسة "تحيا الثورة.. يحيا الشعب".
أول عبارة قالها دفاع مبارك في جلسة أمس وأشعلت الجلسة.. جاءت هذه العبارة عندما تساءل الدفاع موجها كلامه للمحكمة هل حسني مبارك مازال يتمتع بصفة رئيس الجمهورية؟!
.. وكانت الإجابة من الدفاع نفسه "نعم".. طبقا للدستور مازال محمد حسني مبارك هو رئيس الجمهورية حتي يومنا هذا!!
ما ان انتهي محامي مبارك من اطلاق هذه العبارة.. حتي جاء التصفيق الحاد من بعض المحامين المؤيدين لمبارك والمتواجدين في الجانب المجاور لقفص الاتهام.. لكن الجانب الآخر من القاعة حيث يجلس محامو الشهداء اشتعل.. وقاطع المارة وأخذ يهتف "تحيا الثورة.. يحيا الشعب".. وانتشر الأمن المتواجد في القاعة.. وتوترت الأجواء.. وانتقل هذا التوتر إلي داخل "القفص"!!
هدأت الأمور نسبيا.. وواصل محامي مبارك ونجليه مرافعته وسرد شرحه القانوني لما قاله.. حتي وصل إلي نقطة في غاية "الإثارة" عندما قال انه من يمنع رئيس الجمهورية من أداء عمله يعاقب بالسجن المؤبد!!
عندما توقف محامي مبارك لحظة أمام المحكمة قائلاً: لذلك ان لهذه الأسباب السابقة التي شرحها فقد كنت حريصا طوال جلسات المرافعة أن أقول الرئيس حسني مبارك وليس الرئيس السابق.. وهنا يأتي صوت حاد من جانب محامو الشهداء انه "المخلوع".
علي الرغم من ان عدد هيئة الدفاع عن الشهداء كان قليلا أمس بعدما غاب مشاهير المحامين بعدما قدموا مرافعتهم أمام المحكمة.. إلا ان هؤلاء المحامين الذين حضروا جلسة أمس وعلي الرغم من قلة عددهم إلا ان ما قاموا به من دفاع عن الثورة أظهرهم وكأنهم ملء القاعة كلها!!
عادت قاعة المحاكمة لتشتعل مرة أخري عندما طالب محامي مبارك ببراءة الرئيس السابق ونجليه.. حيث ضجت القاعة بصيحات محاميي الشهداء.. تحيا الثورة.. يحيا الشعب.. وأثناء ذلك قدم محامي مبارك "كومة" من المذكرات إلي هيئة المحكمة تتضمن الدفوع والطلبات التي أبداها.
تكرر هذا الاشتعال عندما اختتم الدفاع طلباته بكلمة موجهة إلي مبارك.. حيث نظر المحامي تجاه القفص مخاطبا مبارك: يا نسر الجو الجريح.. وما أن انتهي من كلمته وقبل أن ترفع المحكمة جلستها جاءت صيحات محامو الشهداء تحيا الثورة.. يحيا الشعب لتنتهي الجلسة عند هذه العبارة.
مباراة جديدة خارج القاعة
الأمطار والبرودة لم تمنع المؤيدين والمعارضين من الحضور
محمد عزوز
* في الساعة الثامنة والنصف صباحا هطلت الأمطار بغزارة مما جعل قوات التأمين خارج أكاديمية الشرطة تنسحب من أماكنها وتبقي الساحة خالية من قوات التأمين وكذلك المتجمهرين حيث لم يكن أحد من المؤيدين أو المعارضين قد وصل.
* في الساعة التاسعة بدأ يتوافد المتجمهرون حيث حضر رجلان وسيدة من أهالي الشهداء وكانت تحمل السيدة علم مصر وأكدت السيدة ل "الجمهورية" انها جاءت من أجل الدفاع عن حق الشهداء رغم برودة الجو والأمطار وقالت.. كل الظروف لن تمنعني من الدفاع عن أرواح الشهداء الطاهرة.
وعلي الجانب الآخر من الناحية اليسري لبوابة الدخول رقم "8" المخصصة للاعلاميين والمحامين حضر عدد من مؤيدي الرئيس السابق ووقفوا في المكان المخصص لهم وقاموا بإجراء حركات رياضية من تدريبات وعدو وأكدوا ل "الجمهورية" انهم يمارسون الرياضة من أجل الاستقرار والقدرة علي التعبير عن حبهم وتقديرهم لمبارك وعندما بدأ المحامون يتوافدون قام بعض مؤيدي مبارك بالهجوم علي بعض محامي الشهداء من خلال بعض الهتافات والتي كان من ضمنها.. يسقط كل محامي خسيس بيهين الرئيس ويسقط كل محامي واطي اللي بيهين رمز بلادي.. يجبوها شرق يجبوها غرب هو مبارك في القلب.
وبدأوا ينظمون أنفسهم وقاموا بوضع صور كثيرة لمبارك.. بعدها قامت قوات الأمن بالانتشار مرة ثانية وتم وضع حواجز حديدية كثيرة بين المؤيدين وأهالي الشهداء.
* في العاشرة تقريبا حضر 20 شخصا من أهالي الشهداء والمصابين وتوجهوا إلي الأماكن المخصصة لهم وكان أحدهم قد أحضر معه دمية علي شكل الرئيس السابق وهو يرتدي البدلة الزرقاء والنظارة ويرقد علي سريره المتحرك وبدأ أهالي الشهداء يهتفون هتافات عديدة من ضمنها "الحرامي الكذاب النصاب العميل" هو اللي باعها واحنا الي بنحررها والداخلية لسه زي ما هيه.. قول في ودنك للحربية احنا اللي سحلنا الداخلية "بالروح بالدم نفديك يا شهيد" وقام أحد الأشخاص بخلع حذائه ووضعه بجوار الدمية وقال.. ياريت ده يكون حقيقة وأنا أضربه في وجهه بحق.
* في الساعة الثانية عشرة خرج أحد المحامين من الأكاديمية وتوجه نحو المكان المخصص لمؤيدي الرئيس السابق وتقدم ودخل الي وسطهم وقال لهم احنا حققنا النصر النهارده احنا قولنا ان مبارك مازال رئيس الجمهورية واحنا هنجيب الحق. بعدها قام مؤيدي الرئيس السابق بالهتاف الله أكبر.. الله أكبر.. ظهر الحق وزهق الباطل.. ويا علاء قول لأبوك شعب مصر بيحبوك.
وقام أحدهم بوضع صورة كبيرة للرئيس السابق علي حائط الأكاديمية ليتم التوقيع عليها من قبل مؤيدو الرئيس السابق ومكتوب عليها رسالة إلي السيد الرئيس مبارك.. وفي تلك الأثناء قامت سيدة باختراق الحاجز الحديدي والكردون الأمني ووضعت صورة مبارك علي الأرض وقامت بالسجود عليها أكثر من مرة وحاول رجال الأمن إعادتها إلي المكان المخصص إلا انها رفضت وقالت ده حقي وده حقك.
أما أهالي الشهداء وقد أصابتهم حالة من الذهول وأصبحوا يبحثون عن أي محام ليعرفوا منه الحقيقة.. بعدها بدأوا يهتفون هتافات عديدة.. فريد ولعها ويوم 25 جاي.
بعد خروج المحامين عقب نهاية الجلسة انصرف أهالي الشهداء وهي المرة الأولي التي يغادرون فيها مقر الأكاديمية قبل مؤيدو الرئيس وبقي مؤيدو مبارك يهتفون ورفعوا علم مصر وبعض الدول العربية من ضمنها الكويت.
.. وخبراء القانون يردون
الدستور معطل بإرادة الشعب وليس بالقوات المسلحة
أكد خبراء القانون ان ما أثاره دفاع مبارك أمس عن أن موكله مبارك مازال رئيسا للجمهورية مغالطة قانونية كبيرة.. استندوا في رأيهم الي أن الاستفتاء الدستوري الذي تم في 19 مارس الماضي وبنسبة من الأصوات لم تحدث في تاريخ مصر هو الذي عطل الدستور وليس القوات المسلحة.. قالوا ان مبارك ارتكب جريمة الخيانة العظمي باعترافه في التحقيقات بعدم مباشرة أعماله كرئيس للجمهورية منذ وفاة حفيده.
قال محامي النقض ياسر السيد ان تعطيل الدستور تم بإرادة شعبية كبيرة وبالإعلان الدستوري الذي صدر من القوات المسلحة بديلا للدستور.
أكد ان انتخاب حسني مبارك في عام 2005 باطل بحكم المحكمة الدستورية الذي صدر مؤخرا وأكد علي أن تعديل المادتين 76 و77 الخاصتين بانتخاب رئيس الجمهورية تعديل باطل.. وهو الذي تمت علي أساسه هذه الانتخابات.
قال ان المادة 99 من قانون العقوبات لا تطبق في شأن مبارك لأنه قام بنفسه بحل مجلس الشعب وكيف سيوافق المجلس المحلول علي محاكمته.
أكد محامي النقض فتحي أبوالحسن ان القانون نص علي أن الظروف القاهرة والاستثنائية تعطل فيها الأحكام العادية وما حدث ان مصر كانت في حالة ثورة عارمة لم تشهدها من قبل وان هذه الثورة هي التي اضطرت الرئيس السابق الي التخلي عن منصبه بناء علي رغبة الشعب كله.. فالشرعية الدستورية هنا مستمدة من الإرادة الشعبية وتعلو فوق الدستور.
أكد الدكتور عادل النجار أستاذ القانون العام ان الشعب فهم التخلي بمعني التنحي وانه في حال اجماع فقهاء الدستور علي ان التخلي هو التنحي فان المحاكمة الجنائية صحيحة. لأنه في هذه الحالة تم تقديم الرئيس السابق للمحاكمة الجنائية كمواطن عادي وتعد المحاكمة صحيحة وأشار الي أنه في حال تفسير التخلي بمعني مؤقت فستتغير مسار المحاكمة وتعد المحاكمة باطلة.
فجر الدكتور عادل النجار مفاجأة أخري من أقوال مبارك في التحقيقات من اعترافه عن عدم مباشرة أعماله كرئيس للجمهورية منذ تاريخ وفاة حفيده.. قائلا إن تلك تعد جريمة خيانة عظمي لأنه عندما يعترف بعدم مباشرته الحكم فإن السؤال يطرح نفسه من الذي باشر الحكم ومن كان يحكم مصر في هذه الفترة ولماذا لم يتنحي منذ تاريخ وفاة حفيده.
أكد الدكتور عبدالرءوف هاشم رئيس قسم القانون الدستوي بكلية الحقوق جامعة الزقازيق انه بمجرد قيام الثورة ونجاحها في اسقاط نظام الحكم مما يترتب عليه سقوط الدستور القائم عام 1971 وأصبح بالتالي لا وجود لهذا الدستور ويؤكد ذلك قيام المجلس العسكري بإصدار اعلان دستوري حسم به المرحلة الانتقالية للبلاد وعلي ذلك لا يجوز بأي حال من الأحوال الاستناد الي نص دستوري في دستور قد اسقط بنجاح الثورة التي اسقطت جميع السلطات القائمة في الدولة من حل لمجلسي الشعب والشوري.
أشار الدكتور عبدالرءوف هاشم الي ان السلطة التي أفرزتها نجاح الثورة قد تركز في يد المجلس العسكري الذي قبل الثوار به في إدارة المرحلة الانتقالية ومن ثم يكون المجلس العسكري قد أخذ موافقة ضمنية أو قبولا ضمنيا لإدارة المرحلة الانتقالية.
غليان.. علي الفيس بوك
الشباب: نحن خلعناه.. ياديب
كتبت أماني صالح:
مبارك رئيس مصر حتي هذه اللحظة ومحاكمته باطلة" عبارة ذكرها فريد الديب في مرافعته أمس وكانت كفيلة بإشعال موجات من الغضب الإلكتروني. ارتفعت درجة حرارة الفيس بوك علي حد الغليان في تعليقات ساخنة وساخرة علي "رئاسة مبارك"!
قالت هالة أبوزيد: الادعاء ده مش أي حاجة دي قلة أدب وتجاوز علي الشعب المصري وإرادته وأيضا تجاوز في حدود الدفاع ويجب علي المحامين الاعتراض علي ذلك.
* نيرة أحمد: لعبة قذرة وهدفها تشتيت الشعب أصلا.. مكملين يااللي مش فاهمين.
* أسامة الشهابي: بيقولك فريد "التعلب" قصدي فريد الديب قال النهاردة في المرافعة إن مبارك لسه رئيس مصر لأنه ماقدمش استقالته رسميا..!! يا عمنا الاستقالة دي بيقدمها اللي عايز يمشي بمزاجه لكن اللي عايزين نخلعه بنرفده المخلوع مرفوووود.. لا متنحي ولا مستقيل.
رد البعض علي الديب أسامة عطاالله: هو فريد الديب ميعرفش أن فيه إعلان دستوري اتعمل وتم الاستفتاء عليه في مارس 2011 وتم فيه إلغاء المادة اللي هو بيحكي عليها دي ولا إيه؟ ولا إيه؟ هو كان يوم إجازة فالظاهر أنه كان نايم طول اليوم ولا حاجة.
أحمد مصري: هو مش مدته خلصت أكتوبر اللي فات؟ هههههههه.
زاد تخوف البعض من البراءة في ظل الألاعيب القانونية.
جيجي إبراهيم: الديب محامي محنك.. وبيلعب بالقانون صح.. وللأسف القانون مليان ثغرات.. وأهلوا نفسكم لبراءة حسني.. يا خسارة الشباب اللي دمه راح.
مطلوب محاكمة ثورية
أبوحبيبة شريف: طيب جميل.. طالما مش هنعرف نعاقبه بالطرق القانونية.. يتحاكم أمام محكمة ثورية.. الشرعية للثورة التي اسقطت كل القوانين الفاسدة ويسقط يسقط حكم العسكر.
أبوأحمد: طيب بما أنه لسه رئيس يبقي هيتحاكم كمان مرة علي شهداء ماسبيروا ومحمد محمود وأحداث المجمع العلمي وعلي نشر الفوضي والبلطجية وأزمة البنزين وأنبوبة البوتوجاز يلا خليه يشرب بقي!
إبراهيم الكهفي: معلش يا عم ديب.. غلطة ثوار معلش.. عندي انا الموضوع ده.. المرة الجاية إن شاء الله.. الغلطة بموته يا عم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ