الجمعة، 30 ديسمبر 2011

أرشيف الخارجية البريطانية

 يكشف صفات وأسرار مبارك "نائب الرئيس": ليس مفكراً.. وسيخوض قتالاً سياسياً للحفاظ على منصبه.. أسرته "مسلية".. وسوزان "مغرمة بالباليه"

الجمعة، 30 ديسمبر 2011 -
المخلوع حسنى مبارك قبل توليه الحكم المخلوع حسنى مبارك قبل توليه الحكم
كتبت ريم عبد الحميد
كشفت وثائق بريطانية، عن وزارة الخارجية فى المملكة المتحدة، فى تقييمها لحسنى مبارك عام 1980، أى قبل توليه الحكم، قد وصفته بأنه "رجل خال من أى تلوث بالفساد، لكنه ليس مفكراً، وسيخوض قتالاً للحفاظ على منصبه". وكانت الخارجية البريطانية تعد تقريراً عن مبارك قبيل زيارة رسمية يقوم بها لإنجلترا، عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس الأسبق محمد أنور السادات.

وتوقع مسئولو الخارجية البريطانية، حسبما تقول صحيفة التليجراف، فى هذا الوقت، أن يكون مبارك هو الرجل القادم فى الحكم، لكنهم قالوا عنه إنه ليس بمفكر.


وحذر التقرير، الذى تم تقديمه لرئيسة الحكومة البريطانية آنذاك، مارجريت ثاتشر، من أن يتم الحديث عن أنسابه من ويلز، حيث إن والدة زوجته سوزان ثابت كانت إنجليزية من منطقة ويلز، ونصح التقرير ثاتشر بعدم الحديث فى هذا الأمر ما لم يتطرق إليه حسنى مبارك.


ومن ضمن ما ذكرته الخارجية البريطانية عن مبارك فى هذا الوقت، أنه ليس مفكراً، لكنه دائماً شخص ودود ومبهج، وقد مكنته سفرياته الكثيرة إلى الخارج من تكوين علاقات قوية بقادة دوليين. وأضافت أنه أصبح رجل سياسة ذا خبرة، رغم أنه لا يتمتع بالعمق ولا يزال يفضل التعبير عن وجهات نظر تتسم بالبساطة، ولفتت إلى أن وضوحه الخارجى يخفى وراءه درجة من القسوة، ترجح أنه سيخوض قتالاً سياسياً ناجحاً للحفاظ على منصبه، فقد نجح فى الإطاحة، أو على الأقل، تخطى كل الشخصيات البارزة فى الحكومة أو القوات المسلحة، ومع ذلك، فإن سمعته تخلو من أى تلوث بالفساد أو الممارسات الخاطئة ولا يعتقد أن لديه أعدء كثر.


وزعمت الخارجية البريطانية حينها أن مبارك يتحدث الروسية، إلى جانب الإنجليزية، كما أن زوجته وابنيه يتحدثان الإنجيلزية أيضا.


ووصفت الخارجية البريطانية عائلة مبارك بأنها عائلة جذابة ومسلية تتمتع بمستوى معيشة جيد، وصحبة جيدة.


وأشار التقرير إلى الأصول الويلزية لسوزان مبارك، لكنه أوصى بعدم ذكرها ما لم يذكرها مبارك نفسه، وقال، "يعتقد أنهم سيقللون من أهمية هذه الصلة".


وقالت الخارجية البريطانية عن سوزان مبارك، إنها مغرمة بفن الباليه، وإنها ستصاب بخيبة أمل لأنه سيفووتها حفل "لا سيلفيد"، وتابعت، إن عائلة مبارك منغلقة، لديه ابنان، علاء (20 عاما)، وجمال (16 عاما) ووصفت جمال بأنه يتمتع بالذكاء، مشيرة إلى أنه وشقيقه مهتمان بكرة القدم والتنس والتزلج على الماء والموسيقى الشعبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ