السبت، 31 ديسمبر 2011

أهم إنجازات الطب فى ٢٠١١



  بقلم   خالد منتصر    ٣١/ ١٢/ ٢٠١١
كما كان عام ٢٠١١ عام الثورات السياسية فى العالم العربى، كان أيضاً عاماً للإنجازات الطبية، ولكن بالطبع خارج العالم العربى الذى نتمنى أن تكون ثورته السياسية بداية لثورته العلمية والطبية ومشاركته للغرب فى صنع النهضة والحضارة، وسنستعرض أهم الإنجازات الطبية فى سنة ٢٠١١.
١- نبدأ بما يهم المصريين من مرضى الكبد الذين يمثلون أكبر نسبة من المصابين بفيروس «سى» على مستوى العالم، حيث وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية فى ٢٠١١ على دواءين هما تيلابريفير (telaprevir)، وبوكيبريفير (boceprevir) لعلاج التهاب الكبد الوبائى من النوع «سى» مع الأدوية التقليدية المستخدمة للعلاج حاليا والتى سترفع نسبة الشفاء. الأدوية الجديدة لها فلسفة مختلفة ستحدث ثورة فى التعامل مع هذا الفيروس اللعين، فهى من مثبطات إنزيم يساعد الفيروس على النمو اسمه البروتِياز، هذا المثبط يرتبط بالفيروس ويمنعه من التكاثر.
٢- ناقش العلماء بشكل موسع دور ما يسمى السى رياكتيف بروتين CRP فى مرض القلب وتلف شرايينه، وحلوا لغز كيف لشخص عنده مستوى منخفض من الكوليسترول الضار أن تصاب شرايينه بالمرض، وجدوا أن الإجابة هى المستوى المرتفع لهذا البروتين، وُجدت دراسة أو بالأصح مشروع ضخم أطلق عليه «جوبيتر» الذى تم على ١٨ ألف رجل وامرأة، أكثر من ثلثهم بدناء ومتوسط أعمارهم ٦٦ عاماً، وتم تقسيمهم عشوائياً، بحيث يتلقى أحدهم يومياً قرصاً بعشرين مللى جراماً من دواء معين ينتمى إلى طائفة الستاتين، أو قرصاً من البلاسيبو(سكر ونشا)، تبين للباحثين انخفاض مضاعفات شرايين القلب بنسبة ٤٤%.
٣- بشرى لأصحاب الوزن الثقيل وحزب البدناء جاءت دراساتها الأولية فى ٢٠١١ وهو دواء الـadipotide الذى يقال إنه يوقف تدفق الدم للخلايا الدهنية، ولكن مازال السؤال المحير: وماذا عن الأوعية الدموية الأخرى وتدفق الدم فيها؟ وقد جاء الاكتشاف بالصدفة عند إجراء اختبارات عليه لعلاج السرطان فوجد العلماء أن استخدام العقار لمدة شهر على قرود المختبرات أدى إلى خفض ١١ فى المائة من متوسط الوزن و٣٩ فى المائة من مخزون الدهون بالجسم، وتراجع حجم الخصر (البطن) بجانب تعزيز وظائف التمثيل الغذائى، بما فى ذلك مقاومة الأنسولين، العامل المسبّب لداء السكرى من الفئة الثانية، بحسب بحث أجرى حول إنقاص الوزن.
٤- اعترفت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بأول لقاح ضد سرطان البروستاتا وهو لقاح سيبوليوسيل - تى Sipuleucel-T، ويتم تكوينه عن طريق أخذ خلايا غصنية Denderitic Cell - خلايا محفزة للجهاز المناعى - من جسم المريض وتحميلها بمادة اسمها Prostate Acid Phosphatase وإعادتها ثانية للجسم، فتقوم بتحفيز للجهاز المناعى محدد ضد الخلايا السرطانية فى البروستاتا، وهذا اللقاح لا يعطى فى السرطان المنتشر، لكن سعره مازال فلكياً فهو يصل إلى أكثر من سبعين ألف دولار!!.
٥- عاد الجدل بصورة حادة فى ٢٠١١ حول علاقة الموبايل بسرطان المخ حين أعلنت منظمة الصحة العالمية فى مايو الماضى نصيحتها بالإقلال من استخدامه لأنه من المحتمل أن يصيب بالسرطان، وأصدرت عدة توصيات مهمة لطريقة استخدامه.
٦- كان عام ٢٠١١ عام الاكتشاف المبكر لأخطر مرض محير يصيب المسنين وهو ألزهايمر تمهيداً لإمكانية علاجه فى السنين المقبلة، وذلك من خلال حقن مادة مشعة بالوريد AV-٤٥ ترتبط بلويحات المرض داخل المخ فتسهم فى الكشف المبكر عن المرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ