الأحد، 1 يناير 2012

مصـــر الحائرة


  أشرف على الملف   علاء الغطريفى 

مصر المتحررة من قيد مبارك ونظامه مازالت تعيش أوضاعا معيشية صعبة ويحمل مواطنوها مشكلات جمة معظمها يتعلق بأساسيات فى الحياة، ومسؤولوها ينتظرون مساعدات شروطها مجحفة من الخارج لتدوير عجلة الاقتصاد، واحتياطياتها النقدية فى خطر، وشارعها مختلف حول طوق النجاة.
سيناريوهات التغيير الماثلة، بعضها رومانى أو أوكرانى وبعضها الآخر باكستانى أو جزائرى أو سودانى وأفضلها بعيد المنال لأن التوافق غائب، والمتشائمون يتذكرون النموذج الفرنسى للثورة لأنه مغموس بالدم وماحدث أيضا فى الثورتين البلشفية والصينية.
الأم تبحث دوما عن ابن ليكون سندا ونصيرا من غوائل الزمن والخطوب، وعندما يتعدد الأبناء ويختلفون، فإنها تسعى لأكثرهم برا ولأوفقهم نضجا وأرجحهم عقلا لتضع فيه المسؤولية وتمنحه القربى، وفى لحظات المخاض احتارت الأم فى البحث عن الناضج الذى يهديها السبيل فى الطريق الوعرة المعقدة المتشابكة التى تحوطها الأخطار والأنواء والمتربصون.
هكذا مصر مؤخرا منقسمة بين أبنائها، دخلت نفق الحيرة رغم الاتفاق فى يناير الذى علا على المصالح والأغراض، فالأبناء يتبادلون الاتهامات ويسعون إلى التعريض ببعضهم البعض، ويتنافسون ويتخالفون ويتعادون على خلفية الهوى، رغم أنهم لأم واحدة وأرض واحدة.
مصر الأم تدور حول الشرعيات الثلاث التى تشكلت بعد ثورة يناير العظيمة، فشرعية التحرير «الثوار» تنافس شرعية القوة «المجلس العسكرى» وشرعية صناديق الانتخاب «الإسلاميون» ووجه مصر القادم ومستقبلها القريب والبعيد تحددها معادلة الصراع بين الثلاثة، فإذا كان التوافق منهجا فالعبور من المأزق سيكون أقرب من حبل الوريد، وإذا كان الخلاف والعداء حاضرا فإن سيناريو الفوضى يلوح فى الأفق.
وأتذكر هنا كلمات الخال «عبدالرحمن الأبنودى» فى قصيدته «أحزانى العادية»:
إحنا شعبين شعبين شعبين
شوف الأول فين.. والتانى فين
وادى الخط ما بين الاتنين بيفوت
لسه العالم حى
رايح.. جاى
بيفرق بين الدكنة.. وبين الضى
بلدى مهما بتضيع.. مش هتضيع
وإذا كانت مصر حائرة بالثلاثة «التحرير والعسكرى والصناديق»، فإنها تنتظر الحكمة لأنها المخرج من نوات التغيير وعواصف التحول، وسيناريوهات الأسود والرمادى. وعددنا الخاص اليوم محاولة للتشخيص والقراءة لاكتشاف السبيل الآمن للانتقال إلى الديمقراطية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موسوعه حكم مصر من بداية عهد الفراعنة https://youtu.be/jJ